♥ Arabian Teens ♥
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

♥ Arabian Teens ♥

♥ [،، Welcome زائر in Arabian Teens ،،] ♥
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورصفحتنا على الفيس بوكالتبادل الاعلانىدخولالتسجيل
" Being true to yourself is the smartest thing you can ever do. Don’t let the words of others lead you down a road of confusion "
" You will never influence the world by trying to be like it "
" It’s better to walk alone than in a crowd going in the wrong direction "

 

 عمر بن الخطاب ثاني الخلفاء الراشدين

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
cute heart
مشرفة
مشرفة
cute heart


♂ Gender ♀ : انثى
My Country : مصر ام الدنيــا
●عدد المواضيع والردود● : 1155
●التقيـمـ● : 94
●هوايتكـ● : الرسم
●دعـــاء● : 14
☆MY MMS☆ : friends 4 ever
تاريخ التسجيل : 24/12/2009

عمر بن الخطاب ثاني الخلفاء الراشدين Empty
مُساهمةموضوع: عمر بن الخطاب ثاني الخلفاء الراشدين   عمر بن الخطاب ثاني الخلفاء الراشدين Emptyالجمعة 23 يوليو 2010, 4:43 pm

عمر بن الخطاب ثاني الخلفاء الراشدين
ولادته
ولد قبل بعثة سيدنا رسول الله -صلى الله عليه و سلم- بثلاثين سنة وكان عدد المسلمين يوم أسلم تسعة وثلاثين مسلما. وامتدّت خلافة عمر 10 سنين و 6 أشهر وأربعة أيام.
الهجرة إلى المدينة
كان إسلام عمر بن الخطاب في ذي الحجة من السنة السادسة للدعوة، وهو ابن ست وعشرين سنة، وقد أسلم بعد نحو أربعين رجلاً، ودخل "عمر" في الإسلام بالحمية التي كان يحاربه بها من قبل، فكان حريصًا على أن يذيع نبأ إسلامه في قريش كلها، وزادت قريش في حربها وعدائها لمحمد وأصحابه؛ حتى بدأ المسلمون يهاجرون إلى "المدينة" فرارًا بدينهم من أذى المشركين، وكانوا يهاجرون إليها خفية، فلما أراد عمر الهجرة تقلد سيفه، ومضى إلى الكعبة فطاف بالبيت سبعًا، ثم أتى المقام فصلى، ثم نادى في جموع المشركين: "من أراد أن يثكل أمه أو ييتم ولده أو يرمل زوجته فليلقني وراء هذا الوادي".(اين المصدر؟)
وفي "المدينة" آخى النبي (صلى الله عليه وسلم) بينه وبين "عتبان بن مالك" وقيل: "معاذ بن عفراء"، وكان لحياته فيها وجه آخر لم يألفه في مكة، وبدأت تظهر جوانب عديدة ونواح جديدة، من شخصية "عمر"، وأصبح له دور بارز في الحياة العامة في "المدينة".
موافقة القرآن لرأي عمر
تميز "عمر بن الخطاب" بقدر كبير من الإيمان والتجريد والشفافية، وعرف بغيرته الشديدة على الاسلام وجرأته في الحق، كما اتصف بالعقل والحكمة وحسن الرأي، وقد جاء القرآن الكريم، موافقا لرأيه في مواقف عديدة - كل ذلك حسب الروايات والمنظور السني - من أبرزها: قوله للنبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ يا رسول الله، لو اتخذنا من مقام إبراهيم مصلى: فنزلت الآية (واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى) [ البقرة: 125]، وقوله يا رسول الله، إن نساءك يدخل عليهن البر والفاجر، فلو أمرتهن أن يحتجبن، فنزلت آية الحجاب: (وإذا سألتموهن متاعًا فسألوهن من وراء حجاب) [الأحزاب: 53].
وقوله لنساء النبي (صلى الله عليه وسلم) وقد اجتمعن عليه في الغيرة: (عسى ربه إن طلقكن أن يبدله أزواجًا خيرًا منكن) [ التحريم: 5] فنزلت ذلك.
ولعل نزول الوحي موافقًا لرأي "عمر" في هذه المواقف هو الذي جعل النبي (صلى الله عليه وسلم) يقول:
جعل الله الحق على لسان عمر وقلبه. رواه الترمذي
وروي عن ابن عمر: "ما نزل بالناس أمر قط فقالوا فيه وقال فيه عمر بن الخطاب، إلا نزل القرآن على نحو ما قال عمر رضي الله عنه". ولما نزلت الايه الكريمة (وخلقنا النطفة علقة فخلقنا العلقة مضغة فخلقنا المضعة عظاما ثم كسونا العظام لحما ثم انشئناه خلق اخر ) فقال عمر فتبارك الله احسن الخالقين فتبسم رسول الله وقال لكاتبة اكتبها كما قالها صاحبك
و هناك ايضا بعض الآية التي تلوم عمر مثل (يا أيّها الّذين آمنوا لا ترفعوا أصواتكم فوق صوت النبيّ ولا تجهروا له بالقول كجهر بعضكم لبعضٍ أن تحبط أعمالكم وأنتم لا تشعرون) سورة الحجرات: 1 و 2 وقصّتها أنّه قدِم وفد تميم، منهم الاَقرع بن حابس، فكلّم أبو بكر النبيّ أن يستعمله على قومه، فقال عمر: لا تفعل يا رسول الله! فتكلّما حتّى ارتفعت أصواتهما عند النبيّ صلى الله عليه وسلم، فنزلت الآيات (انظر: تفسير الطبري 13/119، سنن الترمذي 5 ح 3266، سنن النسائي/ كتاب القضاة ـ باب 8 ح 5936، أسباب النزول ـ للواحدي ـ: 215 لباب النقول ـ للسيوطي ـ: 194، الدرّ المنثور 7/546 و 547) .
قال ابن أبي مُلَيكة: كاد الخيّران أن يهلكا، أبو بكر وعمر! رفعا أصواتهما عند النبيّ صلى الله عليه وسلم.. القصّة(صحيح البخاري/ كتاب التفسير ـ تفسير سورة الحجرات ـ باب 329 ح 4564)
قبيل وفاة النبي
رزية الخميس هي الرزية التي حدثت يوم الخميس الاخير لحياة رسول الله و اخرجها البخاري و مسلم في صحيحهما: عن عبيدالله بن عبدالله بن عتبة بن مسعود عن ابن عباس، قال: لما حضر رسول الله صلى الله عليه وسلم وفي البيت رجال فيهم عمر بن الخطاب، قال النبي صلى الله عليه وسلم: هلم أكتب لكم كتاباً لا تضلوا بعده، فقال عمر: إن النبي قد غلب عليه الوجع، وعندكم القرآن حسبنا كتاب الله، فاختلف أهل البيت فاختصموا، منهم من يقول: قربوا يكتب لكم النبي كتاباً لا تضلوا بعده ومنهم من يقول ما قاله عمر، فلما أكثروا اللغو والاختلاف عند النبي، قال لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم: قوموا عنّي، فكان ابن عباس يقول: إن الرزية كل الرزية ما حال بين رسول الله وبين أن يكتب لهم ذلك الكتاب من اختلافهم ولغطهم(صحيح البخاري كتاب المرضى باب قول المريض قوموا عن: 7/9، صحيح مسلم في آخر كتاب الوصية: 5/75، مسند أحمد بن حنبل: 4/356 ح2992 بسند صحيح)
خلافة ابو بكر
توفي رسول الله ، وانشغل بتغسيله وتجهيزه ودفنه بعض أهله كعلي بن أبى طالب، وعمه العباس وولديه، وبعض مواليه.
وفي أثناء ذلك، انشغل قسم آخر من الصحابة بحسم مشكلة القيادة على نحو رواه عمر بن الخطاب (رض) فقال: (فلا يغرن أمراء أن يقول أن بيعة أبي بكر كانت فلتة، فقد كانت كذلك غير أن الله وقى شرها، وليس منكم من تقطع إليه الأعناق مثل أبي بكر، وإنه كان من خبرنا حين توفى الله نبيه صلى الله عليه وسلم أن علياً والزبير ومن معهما تخلفوا عنا في بيت فاطمة، وتخلفت عنا الأنصار بأسرها، واجتمع المهاجرون الى أبي بكر، فقلت لأبي بكر: انطلق بنا الى إخواننا هؤلاء من الأنصار، فانطلقنا نؤمهم، فلقينا رجلان صالحان قد شهدا بدراً، فقالا: أين تريدون يا معشر المهاجرين ؟ فقلنا نريد إخواننا من الأنصار، قالا فارجعوا فاقضوا أمركم بينكم، فقلنا والله لنأتينهم وهم مجتمعون في سقيفة بني ساعدة
وإذا بين أظهرهم رجل مزمل قلت من هذا ؟ قالوا سعد بن عبادة، فقلت: ما شأنه ؟ قالوا: وجع، فقام رجل منهم فحمد الله وقال: أما بعد فنحن الأنصار وكتيبة الإسلام، وأنتم يا معشر قريش رهط نبينا، وقد دفت إلينا من قومكم دافة.
فلما رأيتهم يريدون أن يختزلونا من أصلنا، ويغصبونا الأمر وقد كنت زورت في نفسي مقالة أقدمها بين يدي أبي بكر، وقد كنت أداري منه بعض الحد، وكان هو أوقر مني وأحلم، فلما أردت أن أتكلم قال: على رسلك، فكرهت أن أعصيه، فقام فحمد الله وأثنى عليه فما ترك شيئاً كنت زورت في نفسي أن أتكلم به لو تكلمت إلا قد جاء به أو بأحسن منه، وقال: أما بعد يا معشر الأنصار فإنكم لا تذكرون منكم فضلاً إلا وأنتم له أهل، وإن العرب لا تعرف هذا الأمر إلا لحيٍّ من قريش، وهم أوسط داراً ونسباً، ولكن قد رضيت لكم أحد هذين الرجلين فبايعوا أيهما شئتم، فأخذ بيدي وبيد أبي عبيدة بن الجراح، فلما قضى أبوبكر كلامه قام منهم رجل فقال: أنا جذيلها المحكك وعذيقها المرجب، منا
أمير ومنكم أمير يا معشر قريش، فارتفعت الأصوات، وكثر اللغط فلما أشفقت الإختلاف قلت لأبي بكر: أبسط يدك أبايعك، فبسط يده فبايعته، وبايعه المهاجرون والأنصار، ثم نزونا على سعد حتى قال قائلهم قتلتم سعد بن عبادة، فقلت قتل الله سعداً.
وإنا والله لم نجد أمراً أقوى من مبايعة أبي بكر، خشينا إن فارقنا القوم ولم تكن بيعة أن يحدثوا بعدنا بيعة، فإما أن نتابعهم على ما نرضى أو نخالفهم فيكون فساد)( تاريخ الطبري:2/446 ـ 447، مصر، 1939. صحيح البخاري: كتاب الحدود، باب رجم الحبلى من الزنا) .
وقد روى المؤرخون قالوا:
(اجتمعت الأنصار في سقيفة بني ساعدة، وتركوا جنازة رسول الله يغسله أهله، فقالوا نولي هذا الأمر بعد محمد سعد بن عبادة، وأخرجوا سعداً إليهم وهو مريض.. فحمد الله وأثنى عليه، وذكر سابقة الأنصار في الدين، وفضيلتهم في الإسلام، وإعزازهم للنبي وأصحابه، وجهادهم لأعدائه حتى استقامت العرب، وتوفي الرسول وهو عنهم راض (أي سعد) استبدوا بهذا الأمر دون الناس، فأجابوه بأجمعهم: أن قد وفقت في الرأي، وأصبت في القول ولن نعدو ما رأيت، نوليك هذا الأمر)( الطبري: 2/456) .
سمع أبوبكر وعمر (رض) بذلك فأسرعا الى السقيفة، وتكلم أبو بكر (رض) فحمد الله وأثنى عليه، ثم ذكر سابقة المهاجرين في التصديق بالرسول دون جميع العرب، وقال (فهم أول من عبدالله في الأرض، وآمن بالرسول، وهم أولياؤه وعشيرته وأحق الناس بهذا الأمر من بعده، ولا ينازعهم ذلك إلا ظالم) ثم ذكر فضيلة الأنصار وقال: (فليس بعد المهاجرين الأولين عندنا بمنزلتكم، فنحن الأمراء وأنتم الوزراء، لا تفتاتون بمشورة، ولا نقضي دونكم الأمور. فقام الحباب بن المنذر وقال: يا معشر الأنصار أملكوا عليكم أمركم، فإن الناس في فيئكم وفي ظلكم، ولن يجتريء مجتريء على خلافكم، ولا تختلفوا فيفسد عليكم رأيكم، وينتقض عليكم أمركم، فإن أبى هؤلاء ما سمعتم، فمنا أمير ومنهم أمير.
فقال عمر: هيهات لا يجتمع اثنان في قرن.. والله لا ترضى العرب أن يؤمروكم ونبيها من غيركم، ولكن العرب لا تمتنع أن تولى أمرها من كانت النبوة فيهم، وولي أمرهم منهم، ولنا بذلك على من أبى الحجة الظاهرة والسلطان المبين، من ذا ينازعنا سلطان محمد وإمارته ونحن أولياؤه وعشيرته، إلا مدلٍ بباطل، أو متجانفٍ لإثم، أو متورط في هلكة ؟
فقام الحباب بن المنذر وقال: يا معشر الأنصار أملكوا على أيديكم، ولا تسمعوا مقالة هذا وأصحابه فيذهبوا بنصيبكم من هذا الأمر، فإن أبوا عليكم ما سألتموهم فأجلوهم عن هذه البلاد، وتولوا عليهم هذه الأمور، فأنتم والله أحق بهذا الأمر منهم، فإنه بأسيافكم دان لهذا الدين من لم يكن يدين به، أنا جذيلها المحكك وعذيقها المرجب، أما والله لو شئتم لنعيدنها جذعة.
قال عمر: إذن يقتلك الله.
قال بل إياك يقتل.
فقال أبو عبيدة: يا معشر الأنصار إنكم إن كنتم أول من ناصر وآزر، فلا تكونوا أول من بدل وغير.
فقام بشير بن سعد أبو نعمان بن بشير فقال: يا معشر الأنصار إنا والله لئن كنا أولى فضيلة في جهاد المشركين، وسابقة في هذا الدين ما أردنا به إلا رضا ربنا وطاعة نبينا والكدح لأنفسنا، فما ينبغي لنا أن نستطيل على الناس بذلك، ولا نبتغي به من الدنيا عرضا، فإن الله ولي النعمة علينا بذلك، ألا إن محمداً صلى الله عليه وسلم من قريش وقومه أحق به...
ولما رأت الأوس ما صنع بشير بن سعد، وما تدعو إليه قريش، وما تطلب الخزرج من تأمير سعد بن عبادة، قال بعضهم لبعض: والله لئن وليتها الخزرج عليكم مرة، لا زالت لهم عليكم بذلك الفضيلة، ولا جعلوا لكم معهم فيها نصيباً أبداً، فقوموا فبايعوا أبا بكر، فقاموا إليه فبايعوه، فانكسر على سعد بن عبادة وعلى الخزرج ما كانوا أجمعوا له من أمرهم)( الطبري: 2/456 ـ458. السيرة النبوية لابن هشام: 4/337 ـ 339، القاهرة 1937) .
ولما كثر اللغط، واشتد الإختلاف قال عمر لأبي بكر (رض) أبسط يدك أبايعك، وتمت البيعة.
وفي رواية أن عمر (رض) قال مهدداً الناس إذا أخرجوا القيادة عن قريش (والله ما يخالفنا أحد إلا قتلناه) (السيرة النبوية لابن هشام: 4/338)
ورفض سعد بن عبادة بيعة أبي بكر وقال حين أرسلوا اليه ليبايع (أما والله حتى أرميكم بما في كنانتي من نبل، وأخضب سنان رمحي، وأضربكم بسيفي ما ملكته يدي، وأقاتلكم بأهل بيتي ومن أطاعني من قومي، فلا أفعل وأيم الله لو أن الجن اجتمعت لكم مع الأنس ما بايعتكم حتى أعرض على ربي وأعلم ما حسابي) فكان سعد لا يصلي بصلاتهم، ولا يجمع معهم، ويحج ولا يفيض معهم بإفاضتهم(الطبري: 2/459.) وبقي كذلك حتى توفى أبو بكر وولي عمر.
وقيل إن عمر أرسل اليه رجلاً في خلافة أبي بكر يدعوه الى البيعة فإن أبي فليقاتله، فلما أبي سعد البيعة رماه بسهم فقتله (أنساب الأشراف للبلاذري: 1/ 589، مصر 1959م، العقد الفريد لابن عبد ربه: 4/260) .
وذكر المؤرخون أن أبابكر أرسل جماعة، منهم عبدالرحمن بن عوف، وخالد بن الوليد، برئاسة عمر بن الخطاب (رض) ليخرجوهم من بيت فاطمة، وقال لهم ان أبوا فقاتلوهم، فأقبل عمر بقبس من نار على أن يضرم عليهم الدار، فلقيتهم فاطمة فقالت: يابن الخطاب أجئت لتحرق دارنا ؟ قال نعم، أو تدخلوا فيما دخلت فيه الأمة(العقد الفريد: 4/260، تاريخ أبي الفدا: 1/156، ، الطبري: 2/443، أنساب الأشراف: 1/586، الرياض النضرة للمحب الطبري: 1/218)
يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.shababya.ibda3.org
cute heart
مشرفة
مشرفة
cute heart


♂ Gender ♀ : انثى
My Country : مصر ام الدنيــا
●عدد المواضيع والردود● : 1155
●التقيـمـ● : 94
●هوايتكـ● : الرسم
●دعـــاء● : 14
☆MY MMS☆ : friends 4 ever
تاريخ التسجيل : 24/12/2009

عمر بن الخطاب ثاني الخلفاء الراشدين Empty
مُساهمةموضوع: رد: عمر بن الخطاب ثاني الخلفاء الراشدين   عمر بن الخطاب ثاني الخلفاء الراشدين Emptyالجمعة 23 يوليو 2010, 4:44 pm

خلافته
اوصى الخليفة الاول أبي بكر الصديق بتولي عمر الخطاب خلافة المسلمين بعد وفاته حيث بويع أمير المؤمنين "عمر بن الخطاب" خليفة للمسلمين في اليوم التالي لوفاة "أبي بكر الصديق" [22 من جمادى الآخرة 13 هـ: 23 من أغسطس 632م].
وبدأ الخليفة الجديد يواجه الصعاب والتحديات التي قابلته منذ اللحظة الأولى وبخاصة الموقف الحربي الدقيق لقوات المسلمين بالشام، فأرسل على الفور جيشًا إلى العراق بقيادة أبي عبيدة بن مسعود الثقفي" الذي دخل في معركة متعجلة مع الفرس دون أن يرتب قواته، ولم يستمع إلى نصيحة قادة جيشه الذين نبهوه إلى خطورة عبور جسر نهر الفرات، وأشاروا عليه بأن يدع الفرس يعبرون إليه؛ لأن موقف قوات المسلمين غربي النهر أفضل، حتى إذا ما تحقق للمسلمين النصر عبروا الجسر بسهولة، ولكن "أبا عبيدة" لم يستجب لهم، وهو ما أدى إلى هزيمة المسلمين في موقعة الجسر، واستشهاد أبي عبيدة وأربعة آلاف من جيش المسلمين.
االفتوحات الإسلامية في عهد الفاروق
بعد تلك الهزيمة التي لحقت بالمسلمين "في موقعة الجسر" سعى "المثنى بن حارثة" إلى رفع الروح المعنوية لجيش المسلمين في محاولة لمحو آثار الهزيمة، ومن ثم فقد عمل على استدراج قوات الفرس للعبور غربي النهر، ونجح في دفعهم إلى العبور، بعد أن غرهم ذلك النصر السريع الذي حققوه على المسلمين، ففاجأهم "المثنى" بقواته فألحق بهم هزيمة منكرة على حافة نهر "البويب" الذي سميت به تلك المعركة.
ووصلت أنباء ذلك النصر إلى "الفاروق" في "المدينة"، فأراد الخروج بنفسه على رأس جيش لقتال الفرس، ولكن الصحابة أشاروا عليه أن يختار واحدًا غيره من قادة المسلمين ليكون على رأس الجيش، ورشحوا له "سعد بن أبي وقاص" فأمره "عمر" على الجيش الذي اتجه إلى الشام حيث عسكر في "القادسية".
وأرسل "سعد" وفدًا من رجاله إلى "بروجرد الثالث" ملك الفرس؛ ليعرض عليه الإسلام على أن يبقى في ملكه ويخيره بين ذلك أو الجزية أو الحرب، ولكن الملك قابل الوفد بصلف وغرور وأبى إلا الحرب، فدارت الحرب بين الفريقين، واستمرت المعركة أربعة أيام حتى أسفرت عن انتصار المسلمين في "القادسية"، ومني جيش الفرس بهزيمة ساحقة، وقتل قائده "رستم"، وكانت هذه المعركة من أهم المعارك الفاصلة في التاريخ الإسلامي، فقد أعادت "العراق" إلى العرب والمسلمين بعد أن خضع لسيطرة الفرس قرونًا طويلة، وفتح ذلك النصر الطريق أمام المسلمين للمزيد من الفتوحات.
الطريق من المدائن إلى نهاوند
أصبح الطريق إلى "المدائن" عاصمة الفرس ـ ممهدًا أمام المسلمين، فأسرعوا بعبور نهر "دجلة" واقتحموا المدائن، بعد أن فر منها الملك الفارسي، ودخل "سعد" القصر الأبيض ـ مقر ملك الأكاسرة ـ فصلى في إيوان كسرى صلاة الشكر لله على ما أنعم عليهم من النصر العظيم، وأرسل "سعد" إلى "عمر" يبشره بالنصر، ويسوق إليه ما غنمه المسلمون من غنائم وأسلاب.
بعد فرار ملك الفرس من "المدائن" اتجه إلى "نهاوند" حيث احتشد في جموع هائلة بلغت مائتي ألف جندي، فلما علم عمر بذلك استشار أصحابه، فأشاروا عليه بتجهيز جيش لردع الفرس والقضاء عليهم فبل أن ينقضوا على المسلمين، فأرس عمر جيشًا كبيرًا بقيادة النعمان بن مقرن على رأس أربعين ألف مقاتل فاتجه إلى "نهاوند"، ودارت معركة كبيرة انتهت بانتصار المسلمين وإلحاق هزيمة ساحقة بالفرس، فتفرقوا وتشتت جمعهم بعد هذا النصر العظيم الذي أطلق عليه "فتح الفتوح".
فتح مصر
اتسعت أركان الإمبراطورية الإسلامية في عهد الفاروق عمر، خاصة بعد القضاء نهائيًا على الإمبراطورية الفارسية في "القادسية" ونهاوند ـ فاستطاع فتح الشام وفلسطين، واتجهت جيوش المسلمين غربًا نحو أفريقيا، حيث تمكن "عمرو بن العاص" من فتح "مصر" في أربعة آلاف مقاتل، فدخل العريش دون قتال، ثم فتح الفرما بعد معركة سريعة مع حاميتها، الرومية، واتجه إلى بلبيس فهزم جيش الرومان بقيادة "أرطبون" ثم حاصر "حصن بابليون" حتى فتحه، واتجه بعد ذلك إلى "الإسكندرية" ففتحها، وفي نحو عامين أصبحت "مصر" كلها جزءًا من الإمبراطورية الإسلامية العظيمة.
وكان فتح "مصر" سهلاً ميسورًا، فإن أهل "مصر" ـ من القبط ـ لم يحاربوا المسلمين الفاتحين، وإنما ساعدوهم وقدموا لهم كل العون؛ لأنهم وجدوا فيهم الخلاص والنجاة من حكم الرومان الطغاة الذين أذاقوهم ألوان الاضطهاد وصنوف الكبت والاستبداد، وأرهقوهم بالضرائب الكثيرة ، والمكوس التي لا يقدرون عليها .
عمر أمير المؤمنين
كان "عمر بن الخطاب" نموذجًا فريدًا للحاكم الذي يستشعر مسئوليته أمام الله وأمام الأمة، فقد كان مثالا نادرًا للزهد والورع، والتواضع والإحساس بثقل التبعة وخطورة مسئولية الحكم، حتى إنه كان يخرج ليلا يتفقد أحوال المسلمين، ويلتمس حاجات رعيته التي استودعه الله أمانتها، وله في ذلك قصص عجيبة وأخبار طريفة، من ذلك ما روي أنه بينما كان يعس بالمدينة إذا بخيمة يصدر منها أنين امرأة، فلما اقترب رأى رجلا قاعدًا فاقترب منه وسلم عليه، وسأله عن خبره، فعلم أنه جاء من البادية، وأن امرأته جاءها المخاض وليس عندها أحد، فانطلق عمر إلى بيته فقال لامرأته "أم كلثوم" ـ هل لك في أجر ساقه الله إليك؟ فقالت: وما هو؟ قال: امرأة غريبة تمخض وليس عندها أحد ـ قالت نعم إن شئت فانطلقت معه، وحملت إليها ما تحتاجه من سمن وحبوب وطعام، فدخلت على المرأة، وراح عمر يوقد النار حتى انبعث الدخان من لحيته، والرجل ينظر إليه متعجبًا وهو لا يعرفه، فلما ولدت المرأة نادت أم كلثوم "عمر" يا أمير المؤمنين، بشر صاحبك بغلام، فلما سمع الرجل أخذ يتراجع وقد أخذته الهيبة والدهشة، فسكن عمر من روعه وحمل الطعام إلى زوجته لتطعم امرأة الرجل، ثم قام ووضع شيئًا من الطعام بين يدي الرجل وهو يقول له: كل ويحك فإنك قد سهرت الليل!
وكان "عمر" عفيفًا مترفعًا عن أموال المسلمين، حتى إنه جعل نفقته ونفقة عياله كل يوم درهمين، في الوقت الذي كان يأتيه الخراج لا يدري له عدا فيفرقه على المسلمين، ولا يبقي لنفسه منه شيئا.
وكان يقول: أنزلت مال الله مني منزلة مال اليتيم، فإن استغنيت عففت عنه، وإن افتقرت أكلت بالمعروف.
وخرج يومًا حتى أتى المنبر، وكان قد اشتكى ألمًا في بطنه فوصف له العسل، وكان في بيت المال آنية منه، فقال يستأذن الرعية: إن أذنتم لي فيها أخذتها، وإلا فإنها علي حرام، فأذنوا له فيها.
عدل عمر وورعه
كان عمر دائم الرقابة لله في نفسه وفي أعماله وفي رعيته، بل إنه ليشعر بوطأة المسئولية عليه حتى تجاه البهائم العجماء فيقول: "والله لو أن بغلة عثرت بشط الفرات لكنت مسئولا عنها أمام الله، لماذا لم أعبد لها الطريق".
وكان "عمر" إذا بعث عاملاً كتب ماله، حتى يحاسبه إذا ما استعفاه أو عزله عن ثروته وأمواله، وكان يدقق الاختيار لمن يتولون أمور الرعية، أو يتعرضون لحوائج المسلمين، ويعد نفسه شريكًا لهم في أفعالهم.
واستشعر عمر خطورة الحكم والمسئولية، فكان إذا أتاه الخصمان برك على ركبته وقال: اللهم أعني عليهم، فإن كل واحد منهما يريدني على ديني.
وقد بلغ من شدة عدل عمر وورعه أنه لما أقام "عمرو بن العاص" الحد على "عبد الرحمن بن عمر" في شرب الخمر، نهره وهدده بالعزل؛ لأنه لم يقم عليه الحد علانية أمام الناس، وأمره أن يرسل إليه ولده "عبد الرحمن" فلما دخل عليه وكان ضعيفًا منهكًا من الجلد، أمر "عمر" بإقامة الحد عليه مرة أخرى علانية، وتدخل بعض الصحابة ليقنعوه بأنه قد أقيم عليه الحد مرة فلا يقام عليه ثانية، ولكنه عنفهم، وضربه ثانية و"عبد الرحمن" يصيح: أنا مريض وأنت قاتلي، فلا يصغي إليه. وبعد أن ضربه حبسه فمرض فمات!!
إنجازات عمر الإدارية والحضارية
وقد اتسم عهد الفاروق "عمر" بالعديد من الإنجازات الإدارية والحضارية، لعل من أهمها أنه أول من اتخذ الهجرة مبدأ للتاريخ الإسلامي، كما أنه أول من دون الدواوين، وهو أول من اتخذ بيت المال، وأول من اهتم بإنشاء المدن الجديدة، وهو ما كان يطلق عليه "تمصير الأمصار"، وكانت أول توسعة لمسجد الرسول (صلى الله عليه وسلم) في عهده، فأدخل فيه دار "العباس بن عبد المطلب"، وفرشه بالحجارة الصغيرة، كما أنه أول من قنن الجزية على أهل الذمة، فأعفى منها الشيوخ والنساء والأطفال، وجعلها ثمانية وأربعين درهمًا على الأغنياء، وأربعة وعشرين على متوسطي الحال، واثني عشر درهمًا على الفقراء.
هذا حسب المنظور السني أما الشيعة فيجدون عليه الكثير من الأمور كتقدم الخليفة الشرعي بعد رسول الله وهو علي بن أبي طالب حسب عقيدتهم , وغلظته ,و استبداده , واعتدائه على بيت رسول الله ولا يرون فيه تلك الشخصية المرموقة كما عند السنة .
فتحت في عهده بلاد الشام و العراق و فارس و مصر و برقة و طرابلس الغرب وأذربيجان و نهاوند و جرجان. و بنيت في عهده البصرة والكوفة. وكان عمر أوّل من أخرج اليهود من الجزيرة العربية الى الشام.
مماته
كان عمر يتمنى الشهادة في سبيل الله و يدعو ربه لينال شرفها : (اللهم أرزقني شهادة في سبيلك و اجعل موتي في بلد رسولك). و في ذات يوم وبينما كان يؤدي صلاة الفجر بالمسجد طعنه أبو لؤلؤة المجوسي (غلاما للمغيرة بن شعبة) عدة طعنات في ظهره أدت الى مماته ليلة الأربعاء لثلاث ليال بقين من ذي الحجة سنة ثلاث و عشرين من الهجرة، و لما علم قبل وفاته أن الذي طعنه مجوسي حمد الله تعالى أن لم يقتله مسلم. و دفن الى جوار سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم و سيدنا أبي بكر الصديق في الحجرة النبوية الشريفة الموجودة الآن في المسجد النبوي في المدينة المنورة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.shababya.ibda3.org
sandy
♥ The Admin ♥
♥ The Admin ♥
sandy


♂ Gender ♀ : انثى
My Country : مصر ام الدنيــا
●عدد المواضيع والردود● : 2134
●التقيـمـ● : 307
●هوايتكـ● : الانترنت
●دعـــاء● : 9
☆MY MMS☆ : I LOVE U
تاريخ التسجيل : 19/07/2009

عمر بن الخطاب ثاني الخلفاء الراشدين Empty
مُساهمةموضوع: رد: عمر بن الخطاب ثاني الخلفاء الراشدين   عمر بن الخطاب ثاني الخلفاء الراشدين Emptyالجمعة 23 يوليو 2010, 4:46 pm

شكرا يا cute heart

عمر بن الخطاب ثاني الخلفاء الراشدين 66874
عمر بن الخطاب ثاني الخلفاء الراشدين 747429
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://arabian-teens.mam9.com
cute heart
مشرفة
مشرفة
cute heart


♂ Gender ♀ : انثى
My Country : مصر ام الدنيــا
●عدد المواضيع والردود● : 1155
●التقيـمـ● : 94
●هوايتكـ● : الرسم
●دعـــاء● : 14
☆MY MMS☆ : friends 4 ever
تاريخ التسجيل : 24/12/2009

عمر بن الخطاب ثاني الخلفاء الراشدين Empty
مُساهمةموضوع: رد: عمر بن الخطاب ثاني الخلفاء الراشدين   عمر بن الخطاب ثاني الخلفاء الراشدين Emptyالجمعة 23 يوليو 2010, 4:59 pm

شكرا على المرور

:PKNQGM>&#UY
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.shababya.ibda3.org
yasm!na
Brilliant Member
Brilliant Member
yasm!na


♂ Gender ♀ : انثى
My Country : مصر ام الدنيــا
●عدد المواضيع والردود● : 584
●التقيـمـ● : 129
●هوايتكـ● : الرسم
●دعـــاء● : 4
☆MY MMS☆ : لا اله الا الله محمداً رسول الله
تاريخ التسجيل : 22/12/2009

عمر بن الخطاب ثاني الخلفاء الراشدين Empty
مُساهمةموضوع: رد: عمر بن الخطاب ثاني الخلفاء الراشدين   عمر بن الخطاب ثاني الخلفاء الراشدين Emptyالجمعة 23 يوليو 2010, 7:32 pm

جزاكى الله خير
انا بحب عمر ابن الخطاب اوى
وربنا يجمعنا بيه فى الاخرة
ونكون من الناس اللى تشوفه
بجد انا اتاثرت بقصة حياته اوى اوى
وبموته بالذات
شكرا يا حبيبتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
cute heart
مشرفة
مشرفة
cute heart


♂ Gender ♀ : انثى
My Country : مصر ام الدنيــا
●عدد المواضيع والردود● : 1155
●التقيـمـ● : 94
●هوايتكـ● : الرسم
●دعـــاء● : 14
☆MY MMS☆ : friends 4 ever
تاريخ التسجيل : 24/12/2009

عمر بن الخطاب ثاني الخلفاء الراشدين Empty
مُساهمةموضوع: رد: عمر بن الخطاب ثاني الخلفاء الراشدين   عمر بن الخطاب ثاني الخلفاء الراشدين Emptyالجمعة 23 يوليو 2010, 7:52 pm

العفو يا جميل مبتسمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.shababya.ibda3.org
yoyo
Brilliant Member
Brilliant Member
yoyo


♂ Gender ♀ : انثى
My Country : مصر ام الدنيــا
●عدد المواضيع والردود● : 713
●التقيـمـ● : 143
●هوايتكـ● : القراءة
●دعـــاء● : 10
☆MY MMS☆ : لا اله الا الله محمداً رسول الله
تاريخ التسجيل : 02/02/2010

عمر بن الخطاب ثاني الخلفاء الراشدين Empty
مُساهمةموضوع: رد: عمر بن الخطاب ثاني الخلفاء الراشدين   عمر بن الخطاب ثاني الخلفاء الراشدين Emptyالجمعة 23 يوليو 2010, 7:53 pm

جزاكى الله كل خير
وانا كمان بحب عمر بن الخطاب جدا والله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
cute heart
مشرفة
مشرفة
cute heart


♂ Gender ♀ : انثى
My Country : مصر ام الدنيــا
●عدد المواضيع والردود● : 1155
●التقيـمـ● : 94
●هوايتكـ● : الرسم
●دعـــاء● : 14
☆MY MMS☆ : friends 4 ever
تاريخ التسجيل : 24/12/2009

عمر بن الخطاب ثاني الخلفاء الراشدين Empty
مُساهمةموضوع: رد: عمر بن الخطاب ثاني الخلفاء الراشدين   عمر بن الخطاب ثاني الخلفاء الراشدين Emptyالسبت 24 يوليو 2010, 1:33 pm

ربنا يجمعنا بيه فى الآخرة ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.shababya.ibda3.org
yoyo
Brilliant Member
Brilliant Member
yoyo


♂ Gender ♀ : انثى
My Country : مصر ام الدنيــا
●عدد المواضيع والردود● : 713
●التقيـمـ● : 143
●هوايتكـ● : القراءة
●دعـــاء● : 10
☆MY MMS☆ : لا اله الا الله محمداً رسول الله
تاريخ التسجيل : 02/02/2010

عمر بن الخطاب ثاني الخلفاء الراشدين Empty
مُساهمةموضوع: رد: عمر بن الخطاب ثاني الخلفاء الراشدين   عمر بن الخطاب ثاني الخلفاء الراشدين Emptyالسبت 24 يوليو 2010, 9:33 pm

مبروك التثبيت يا قمر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
cute heart
مشرفة
مشرفة
cute heart


♂ Gender ♀ : انثى
My Country : مصر ام الدنيــا
●عدد المواضيع والردود● : 1155
●التقيـمـ● : 94
●هوايتكـ● : الرسم
●دعـــاء● : 14
☆MY MMS☆ : friends 4 ever
تاريخ التسجيل : 24/12/2009

عمر بن الخطاب ثاني الخلفاء الراشدين Empty
مُساهمةموضوع: رد: عمر بن الخطاب ثاني الخلفاء الراشدين   عمر بن الخطاب ثاني الخلفاء الراشدين Emptyالأربعاء 28 يوليو 2010, 5:37 pm

ميرسى على المرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.shababya.ibda3.org
سلمى
Brilliant Member
Brilliant Member
سلمى


♂ Gender ♀ : انثى
My Country : مصر ام الدنيــا
●عدد المواضيع والردود● : 733
●التقيـمـ● : 84
●هوايتكـ● : القراءة
●دعـــاء● : 7
☆MY MMS☆ : smile its free
تاريخ التسجيل : 06/02/2010

عمر بن الخطاب ثاني الخلفاء الراشدين Empty
مُساهمةموضوع: رد: عمر بن الخطاب ثاني الخلفاء الراشدين   عمر بن الخطاب ثاني الخلفاء الراشدين Emptyالإثنين 09 أغسطس 2010, 7:21 pm

ميرسى ليكى يا قمر
وجعله الله فى ميزان حسانتك
والف مبروك على التثبيت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
cute heart
مشرفة
مشرفة
cute heart


♂ Gender ♀ : انثى
My Country : مصر ام الدنيــا
●عدد المواضيع والردود● : 1155
●التقيـمـ● : 94
●هوايتكـ● : الرسم
●دعـــاء● : 14
☆MY MMS☆ : friends 4 ever
تاريخ التسجيل : 24/12/2009

عمر بن الخطاب ثاني الخلفاء الراشدين Empty
مُساهمةموضوع: رد: عمر بن الخطاب ثاني الخلفاء الراشدين   عمر بن الخطاب ثاني الخلفاء الراشدين Emptyالثلاثاء 10 أغسطس 2010, 1:01 pm

الله يبارك فيكى يا قمر مبتسمة مبتسمة مبتسمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.shababya.ibda3.org
 
عمر بن الخطاب ثاني الخلفاء الراشدين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
♥ Arabian Teens ♥ :: المنتدى الاســــــــــلامى :: ● القسم الاسلامى ● ۞-
انتقل الى: